استقبل وكيل مصلحة خفر السواحل لشؤون القطاعات أمس الخميس فريقاً مشتركاً من المنظمة البحرية الدولية (IMO) والهيئة العامة للشئون البحرية، في خطوة عملية تمهيداً لتأسيس المركز الوطني لتبادل المعلومات البحرية داخل مقر المصلحة.
ونقل الوكيل تحيات قيادة المصلحة، مؤكداً حرصها على المضي قدماً في إنشاء المركز واعتباره ركيزة رئيسية لتعزيز الأمن البحري الوطني وتنسيق تبادل المعلومات بين الجهات المعنية.
وضم الوفد السيد كيروجا ميتشيني، مدير مشروع “الاستجابة للأزمات للبحر الأحمر وغرب المحيط الهندي”، والقبطان يسلم مبارك بوعمرو، نائب رئيس الهيئة العامة للشؤون البحرية، إلى جانب فريق فني متخصص من المنظمة البحرية الدولية. وتركزت الزيارة على تقييم الاحتياجات الفنية واللوجستية للمركز المزمع إنشاؤه، ضمن مخرجات خارطة الطريق التي تنفذها المنظمة البحرية الدولية بتمويل من الاتحاد الأوروبي.
وقال القبطان يسلم مبارك بوعمرو: “يمثل إنشاء هذا المركز خطوة حاسمة نحو تعزيز تبادل المعلومات البحرية والتنبيه المبكر على مستوى الوطن والمنطقة. سنعمل مع الشركاء الإقليميين والدوليين لضمان تجهيز المركز بالكوادر والأنظمة الفنية اللازمة لرفع مستوى الاستجابة والتنسيق أمام التهديدات البحرية.”
وأشارت المخرجات إلى ضرورة توافق إنشاء المركز مع مدونة سلوك جيبوتي وتعديلات جدة، بما يسهم في تعزيز آليات التنسيق وتبادل المعلومات والاستجابة للتهديدات البحرية ورفع كفاءة التعاون الإقليمي في البحر الأحمر وغرب المحيط الهندي.
القبطان يسلم بوعمرو يشارك وفد المنظمة البحرية الدولية في زيارة خفر السواحل تمهيداً لتأسيس المركز الوطني للمعلومات البحرية
يونيو 26, 2026






